طريق الحج الشامي
- قافلة الحج الشامي مروراً بالأردن - صحيفة الرأي
- عبر التاريخ- أ. د. السيد محمد الدقن - موقع العبد الفقير إلى الله تعالى المؤرخ أ.د/السيد محمد الدقن رحمه الله
هذا هو الجزء الرابع والأخير من يوميات رحلتنا من تيماء الى العلا العام الماضي ( الأثنين 23 جمادى الآخرة 1441هـ الموافق 17-2-2020) هدأ الهواء خلال الليل لهذا قمنا نشيطين على جو جميل وسط الغراميل والحرارة 7م ذكرت سابقا ان صاحبنا الجديد ابو عثمان هو أكبرنا سناً لكن أنشطنا في العمل وكان كل فجر يشعل النار ويصلّح القهوة المهيّلة والحليب الساخن, أما أنا فأفضل القهوة السوداء في الصباح مع الكعك وفي الأيام الماضية كنت أعطي ابو عثمان قليلا منها الى أن بدأ يدمنها لهذا اليوم كلنا شربنا القهوة السوداء فقط! وأتوقع انه سيصبّح يومياً على دنكن دونات في الرياض! بدأنا اليوم مبكرين فخرجنا من منطقة الغراميل غرباً وعدنا مع الدرب المسفلت المار بالبريكة "الدار الحمراء" مرورا بمحطة سكة حديد الحواء التي لها عندنا ذكريات لا تنسى ثم مررنا ببعض المواقع التي نريد استكمال نواقصها من النقوش وكانت الحصيلة طيبة ولله الحمد توجهنا جنوبا عبر الطريق المسفلت الى الِحجر ولاحظنا أعمال توسيع للطريق وهذا شيء طيب لكن الخوف هو من تدمير ممر مزحم الناقة التاريخي المليء يالنقوش من عصور شتى وهو كنز وطني وعالمي وأرض الله واسعة للطريق المسفلت فلعل صوتنا يصل للمسؤول.
قافلة الحج الشامي مروراً بالأردن - صحيفة الرأي
شكرا لقرائتكم خبر قلعة ذات الحاج بتبوك.. أول مستراح لحجاج الطريق الشامي قديما ونؤكد لكم باننا نسعى دائما لارضائكم والان مع التفاصيل السعودية - بواسطة أيمن الوشواش - سلكت قوافل حجاج بيت الله منذ أن فرض الله الحج على المسلمين دروبا وسبلا عدة، ملبية وميممة وجهتها لبيت الله العتيق، وكباقي طرق الحج القديمة، سلك حجاج طريق الحج الشامي دربهم عبر مسار محدد، لتكون قلعة «ذات الحاج»، الواقعة بين مركز حالة عمار ومدينة تبوك، مستراحا لهم، ونقطة التقاء القوافل، ومنها إلى المدينة ومكة ذاهبا وإيابا، وشهد الناس فيها منافع لهم في تجارتهم ونقل ثقافاتهم. وتجسد قلعة «ذات الحاج» إرثا حضاريا وعمرانيا، وأحد أبرز قلاع طريق الحج الشامي القديم، حيث يعود تاريخ بنائها إلى سنة 971هـ، وقد زارها الكثير من الرحالة والمؤرخين والمستشرقين، الذين أكدوا أن تسمية «ذات حاج» نسبة إلى نوع من النباتات التي كانت تنمو فيها، وكانت حينها قرية عامرة في العصور السابقة، حيث تمر بها قوافل الحجاج للاستراحة والتزود بالمياه، وزادت أهميتها بوصول سكة حديد الحجاز لها في أوائل القرن الميلادي العشرين. وتتألف «القلعة» من مبنى مستطيل الشكل، ويوجد في جدارها الغربي مدخل ينتهي إلى فنائها الداخلي، الذي يضم خمس غرف، وفي الخارج منها توجد بركة ماء متصلة ببرك خاصة بسقيا العابرين، وساكني القلعة، حيث كانت وتيرة الحركة خلال القرون الماضية فيها عامرة، ولم يقتصر استخدامها لغرض الحج بل يسلكها الركبان على مدار العام لبلوغ جهة ما، وتعبرها في قضاء حوائجها وشؤونها.
دخلنا السوق وصرنا ندور نبحث عن المحل "الوهمي" وسألنا الكثير بعضهم يقول أذكر كان هنا وبعضهم يقول عند الدفاع المدني وسيارة المرور لا تعرف عنه شيئا فقررنا ترك السوق وقلنا نعبي من برادات المساجد لكن لم نجد شيء يناسب اللَّي الذي معنا. ،قبل الخروج مررنا بسوق الديرة حيث تزودنا بتنكة تمر "حلا " ،وكرتون برتقال بلدي قال لنا البائع ان اسمه برتقال شموطة!!. الهدف القادم لنا هو زيارة درب الحاج القديم الواصل بين قاع المعتدل شمالاً وبين منطقة آبار الغنم جنوباً وكان حجاج درب الحج الشامي يستخدمونه كدرب رديف للدرب المار بالعلا راجع مقالنا عن الدرب هنا: درب الحج الشامي(8): العلا- أبار الغنم- مطران- قلعة زمرد وصلنا متأخرين ولكن ما ان بدأنا تفحص الجدران الصخرية حتى نسينا كل تعب اليوم فهنا نقوش جميلة وكلها واضحة وكثير منها مرتفع في أماكن عالية حفظته من العبث. بالطبع مررنا بنقش زهير المشهور وكثير من النقوش التي نشرتها د. حياة الكلابي في كتابها القيّم عن نقوش درب الحج الشامي. لكن من المهم ان نوثق ما قد يكون فات نشره لأننا نؤمن تماماً أن النقوش في أي موضع تحتاج الى عدة زيارات لتكشف عن كل مافيها من نقوش لهذا قررنا ان نبيت في مكان مناسب هنا وأن نستكمل مسح الدرب من صباح الغد.
عبر التاريخ- أ. د. السيد محمد الدقن - موقع العبد الفقير إلى الله تعالى المؤرخ أ.د/السيد محمد الدقن رحمه الله
^ الملامح الجغرافية لدروب الحجيج، سيد عبدالمجيد بكر، ط1، 1401هـ/1981م، ص174-176. ^ الملامح الجغرافية لدروب الحجيج، سيد عبدالمجيد بكر، ص182-197. ^ أثر البيئة الصحراوية على طرق القوافل في شبه الجزيرة العربية، رسالة مقدمة ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في علوم الصحراء والأراضي القاحلة، إعداد بندر فهد سعد الجويعي، ص82.
- طريق الحج الشامي واثره بالاردن
- بوابة الامانه جده
- طريق الحج الشامي عبر التاريخ- أ. د. السيد محمد الدقن - موقع العبد الفقير إلى الله تعالى المؤرخ أ.د/السيد محمد الدقن رحمه الله
- ادخال رغبات النقل الخارجي 1438 | إدخال رغبات النقل الخارجي على بوابة تكامل 1437 - دكان نيوز
- اخر منازل الحج الشامي في الاردن
- ملابس اطفال بنات للعيد 2017
- قافلة الحج الشامي مروراً بالأردن - صحيفة الرأي
- متحف طريق الحج الشامي , قلعة الحِجر .. العلا
- هل يحاول حبيب نورمحمدوف إقناع كريستيانو رونالدو بالدخول في الإسلام؟ | Goal.com
- مدرسة أنس بن مالك بالخلفة تفعل الأسبوع التمهيدي والتهيئة الإرشادية – صحيفة مجد الوطن الإلكترونية
- قلعة ذات الحاج بتبوك.. أول مستراحٍ لحجاج الطريق الشامي قديمًا • صحيفة الرؤية الدولية
- الملك سلمان والامير محمد
[3] منازل طريق الحج الشامي [ عدل] الكُسوة دنُون غباغب صنمين الشيخ منسكين إشمكين الميزريب درعا الرمثا المفرق الزرقاء خان الزبيب البلقاء قطرانة الحساء عنيزة معان بطن الغول المدورة حالة عمار ذات الحاج بئر ابن هرماس تبوك. [4] روافد طريق الحج الشامي [ عدل] كان لطريق الحج الشامي رافدين هما: رافد رئيسي يبدأ من دمشق إلى معان وتبوك ثم المدينة المنورة رافد ثانوي يبدأ من جنوب فلسطين إلى العقبة ويلتقي بدرب الحاج الشامي المصري ثم ساحل البحر الأحمر إلى ينبع ثم المدينة المنورة ثم مكة المكرمة، وعرف هذا الدرب في الأراضي الفلسطينية بدربغزة. [5] انظر أيضاً [ عدل] طريق الحج المصري طريق الحج العراقي وصلات خارجية [ عدل] شاهد بالصور.. "سبق" ترصد قصة قافلة الحج الشامي عبر العصور. المراجع [ عدل] ^ أثر البيئة الصحراوية على طرق القوافل في شبه الجزيرة العربية، رسالة مقدمة ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في علوم الصحراء والأراضي القاحلة، إعداد بندر فهد سعد الجويعي، إشراف د. حسن عبدالعزيز أحمد وآخرون، البحرين، 1414هـ/1994م، ص84. ^ أثر البيئة الصحراوية على طرق القوافل في شبه الجزيرة العربية، رسالة مقدمة ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في علوم الصحراء والأراضي القاحلة، إعداد بندر فهد سعد الجويعي، ص82-83.
بيروت / ناديا الحلاق / الأناضول يقصد نحو ميلوني مسلم سنويا أرض الحجاز لتأدية فريضة الحج التي أصبحت أكثر يسرا وسهولة، فيما كان الحجاج يتعرضون في الماضي لمشاق وأخطار لا حصر لها. قبل استخدام وسائط النقل الآلية (برا وبحرا وجوا)، كانت بلاد الشام بموقعها الجغرافي مركز تجمع للحجاج المسلمين القادمين من تركيا وسائر البلدان الإسلامية الشرقية. وعرفت العهود الإسلامية الأموية والعباسية والفاطمية والزنكية والمملوكية العديد من قوافل الحج، إلا أنها لقيت اهتماما لافتا في العهد العثماني. كان الدرب الشامي في عهد العثمانيين هو طريق القافلة العظمى للعالم الإسلامي، فكان ينضم إليه، إضافة إلى الشاميين، العراقيون والفارسيون وأهل القوقاز ومسلمو الأناضول وأوروبا، بفضل أمان وتسهيلات هذا الدرب. ** تحت إشراف السلطان في رحلة تتبعتها الأناضول، يسلط المؤرخ والأستاذ الجامعي في جامعة بيروت العربية الدكتور حسان الحلاق، الضوء على قافلة الحج الشامي. وقال الحلاق: "كانت قافلة الحج الشامي من أهم قوافل الحج، وكان موعدها يبدأ عادة منذ منتصف شهر شوال من كل عام، وبالتحديد بعد عيد الفطر". وتابع: "وكانت تضم حجاج بلاد الشام (الولايات السورية والولايات اللبنانية بما فيها حجاج بيروت والولايات الفلسطينية والأردنية) وحجاج أذربيجان والقوقاز والقرم والأناضول والبلقان وحجاج إسطنبول، فضلا عن حجاج العراق".